بونو في منافسة شرسة على جائزة أفضل حارس من “فيفا”

بونو في منافسة شرسة على جائزة أفضل حارس من “فيفا”

يترقب العالم العربي جائزة أفضل حارس مرمى لعام 2023 في الحفل السنوي لتوزيع جوائز الأفضل، الذي يقيمه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بعد غد الاثنين، بالعاصمة البريطانية لندن.

وينتظر العالم جائزة أفضل لاعب بشغف خصوصا أن الحارس المغربي ياسين بونو من بين المرشحين الثلاثة لنيل الجائزة، بجانب البلجيكي تيبو كورتوا، حارس ريال مدريد الإسباني، والبرازيلي إديرسون مورايس، حارس مانشستر سيتي الإنجليزي.

وتمنح الجائزة لأفضل حارس مرمى في فئة الرجال خلال الفترة من 19 كانون الأول/ديسمبر 2022 إلى 20 آب/أغسطس 2023.

ياسين بونو

عاد بونو من تألقه مع منتخب المغرب في بطولة كأس العالم 2022، وأكمل موسمه المحلي مع إشبيلية الإسباني، وساعد فريقه على رفع لقب بطولة الدوري الأوروبي للمرة السابعة.

وبعد أن حطم قلوب الإسبان خلال فوز (أسود الأطلس) في دور الـ16 بركلات الترجيح في كأس العالم بقطر، كان بونو هذه المرة بطل الجماهير الإسبانية، حيث تصدى لتسديدتي روجر إيبانيز وجيانلوكا مانشيني في فوز إشبيلية على روما 4-1 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 على مدى 120 دقيقة متوترة في نهائي الدوري الأوروبي.

وأدى هذا الأداء إلى اختيار بونو (32 عاما) كأفضل لاعب في المباراة النهائية، وبالتالي حجز مقعد في تشكيلة بطولة الدوري الأوروبي، قبل انتقاله خلال الصيف الماضي إلى الهلال السعودي لخوض التحدي الأحدث في مسيرته.

إيدرسون مورايس

ويواجه بونو منافسة شرسة من إيدرسون مورايس حارس مرمى مانشستر سيتي، الذي توج بالدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي.

وساعد الحارس البرازيلي الدولي مانشستر سيتي في الحصول على لقب البريميرليج للمرة السادسة خلال السنوات العشر الأخيرة.

كما ساعد في الفوز بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي للمرة السابعة بعد التغلب على مانشستر يونايتد في النهائي.

ثم أنهى سلسلة ألقابه في الموسم برفع لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى، إثر الفوز 1-0 على إنتر ميلان الإيطالي في المباراة النهائية.

وبشكل عام، فاز إيدرسون مع مانشستر سيتي ب5 ألقاب للدوري الإنجليزي، ولقبين لكأس الاتحاد الإنجليزي ولقب لدوري أبطال أوروبا.

وفي عام 2017، خاض إيدرسون أول مباراة دولية له مع المنتخب البرازيلي، وتواجد في قائمة منتخب (راقصو السامبا) التي شاركت في نسختي كأس العالم 2018 و2022، كما تواجد في قائمة بطولتي كوبا أمريكا 2019 و2021 ، وتوج مع المنتخب البرازيلي بنسخة 2019 في البطولة القارية.

ودخل إيدرسون موسوعة جينيس للأرقام القياسية برقم قياسي لأطول ركلة في تاريخ كرة القدم، والتي بلغ مداها 75.35 مترا في مايو/أيار 2018، قبل أن يتجاوز الإيراني علي رضا في نيسان/أبريل من العام التالي هذا الرقم.

تيبو كورتوا

يتواجد أيضًا البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، ضمن قائمة المرشحين لنيل اللقب.

واصل كورتوا البناء على سمعته كواحد من أكثر حراس المرمى موهبة في العالم، حيث ساعد ريال مدريد على إضافة لقب آخر إلى مجموعته الحافلة بفوزه على أوساسونا في نهائي كأس ملك إسبانيا، وتحقيق اللقب للمرة العشرين.

كما تم تكريم اللاعب البلجيكي من منتخب بلاده بعد وصوله إلى 100 مباراة دولية بوضع اسمه في ممر المشاهير.

وفي عام 2018، انتقل كورتوا لريال مدريد في صفقة بلغت 35 مليون جنيه إسترليني (38.8 مليون يورو)، ليصبح أغلى حارس في الدوري الإسباني، وتوج مع الفريق الملكي بلقبين للدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

وشارك كورتوا في أول مباراة دولية له مع المنتخب البلجيكي في تشرين الأول/أكتوبر 2011، وكان وقتها يبلغ 19 عاما، ليصبح أصغر حارس مرمى يمثل “الشياطين الحمر”.

ومنذ ذلك الحين، لعب أكثر من 100 مباراة دولية، وشارك في كأس العالم 2014 وبطولة أمم أوروبا 2016 وكأس العالم 2018، حيث حصل على جائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في البطولة، وحصل منتخبه على المركز الثالث.

وحصل كورتوا على جائزة زامورا (جائزة تمنح في نهاية كل موسم لأقل حارس مرمى تلقت شباكه أهدافا في الدوري الإسباني) 3 مرات، كما حصل على جائزة القفاز الذهبي في الدوري الإنجليزي مرة، واختير كثالث أفضل حارس مرمى في العقد (2011-2020) من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ واحصائيات كرة القدم.

(د ب أ)

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *