كأس أمم إفريقيا.. حقائق عن منتخب المغرب

كأس أمم إفريقيا.. حقائق عن منتخب المغرب

في ما يلي حقائق عن منتخب المغرب المشارك في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم في ساحل العاج.

تاريخ مشاركاته في البطولة

شارك المغرب في النهائيات 18 مرة أعوام: 1972، 1976، 1978، 1980، 1986، 1988، 1992، 1998، 2000، 2002، 2004، 2006، 2008، 2012، 2013، 2017، 2019، 2021.

أفضل نتيجة: البطل 1976

يلعب المغرب في المجموعة السادسة مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وتنزانيا وزامبيا.

المدرب: وليد الركراكي

بعد فترة وجيزة من فوزه بدوري أبطال إفريقيا 2022 مع الوداد، طُلب من الظهير المغربي السابق المولود في فرنسا تولي تدريب المنتخب المغربي قبل حوالي ستة أشهر من كأس العالم في قطر.

وقاد الركراكي المغرب في البطولة التي أقيمت في قطر إلى الدور قبل النهائي، وهو أول منتخب إفريقي وعربي يصل لهذا الدور، وبات المنتخب المرشح للفوز بلقب كأس الأمم في ساحل العاج.

ولعب المدرب، البالغ من العمر 48 عامًا، في الدوري الفرنسي، بالإضافة للدوري الإسباني مع ريسنغ سانتاندر، وكان لاعبًا للمغرب ضمن الفريق الذي خسر نهائي 2004 أمام منتخب تونس، مستضيف البطولة حينها.

أبرز اللاعبين: المدافع أشرف حكيمي (25 عامًا)

ما يزال حكيمي، المولود في إسبانيا، صغيرًا نسبيًا، وقد خاض بالفعل تجارب في أربع دوريات كبرى، وتجاوزت قيمة انتقالاته أكثر من 100 مليون يورو.

وتدرج في صفوف ريال مدريد، لكنه صنع اسمه أثناء إعارته إلى بوروسيا دورتموند، قبل انتقاله إلى إنتر ميلان مقابل 43 مليون يورو، ثم إلى باريس سان جيرمان مقابل 60 مليون يورو قبل عامين.

وكان حكيمي يبلغ من العمر 17 عامًا فقط عندما شارك لأول مرة مع منتخب المغرب، وسرعان ما استحوذ على مركز الظهير الأيمن، حيث شارك في آخر نسختين من كأس العالم والنسختين السابقتين من نهائيات كأس الأمم.

تصنيففيفا

يحتل المركز 13 في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة لشهر كانون الأول/ديسمبر الماضي.

كيف تأهل للنهائيات؟

احتل المغرب صدارة المجموعة 11 متفوقًا على جنوب إفريقيا وليبيريا.

قائمة المغرب

حراس المرمى: ياسين بونو (الهلال السعودي) ومنير المحمدي (الوحدة السعودي) والمهدي بنعبيد (الجيش الملكي)

مدافعون: رومان سايس (الشباب السعودي) ونصير مزراوي (بايرن ميونخ الألماني) وأشرف حكيمي (باريس سان جيرمان الفرنسي) ونايف أكرد (وست هام يونايتد الإنجليزي) ويونس عبد الحميد (ستاد رانس الفرنسي) وعبد الكبير أبقار (ألافيس الإسباني) ويحيى عطية الله (الوداد البيضاوي) وشادي رياض (ريال بتيس الإسباني) ومحمد الشيبي (بيراميدز المصري)

لاعبو الوسط: سفيان أمرابط (مانشستر يونايتد الإنجليزي) وأمير ريتشاردسون (ستاد رانس الفرنسي) وعز الدين أوناحي وأمين حارث (أولمبيك مرسيليا الفرنسي) وبلال الخنوس (جنك البلجيكي) وأسامة العزوزي (بولونيا الإيطالي) وسليم أملاح (فالنسيا الإسباني)

مهاجمون: حكيم زياش (غالاطة سراي التركي) ويوسف النصيري (إشبيلية الإسباني) وأمين عدلي (بايرن ليفركوزن الألماني) وأيوب الكعبي (أولمبياكوس اليوناني) وعبد الصمد الزلزولي (ريال بيتيس الإسباني) وأمين حارث (أولمبيك مارسيليا الفرنسي) وطارق تيسودالي (جنت البلجيكي) وسفيان بوفال (الريان القطري) وإسماعيل صيباري (آيندهوفن الهولندي).

(رويترز)

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *