كأس أمم إفريقيا.. منتخب غانا يحلم باللقب الخامس

كأس أمم إفريقيا.. منتخب غانا يحلم باللقب الخامس

يواصل المنتخب الغاني مطاردة حلم تحقيق اللقب الخامس في كأس الأمم الإفريقية، وذلك حينما يشارك في نسخة عام 2023 في كوت ديفوار.

سبق للمنتخب الغاني أن حقق الفوز باللقب في 4 مناسبات، جاء أولها 1963 على أرضه، ثم حافظ على اللقب في النسخة التالية في تونس 1965، وانتظر 13 عامًا ليحقق اللقب الثالث مجددًا على أرضه، فيما كان لقبه الأخير في البطولة في نسخة 1982 في ليبيا.

ومنذ ذلك الحين وحتى الآن، خاض منتخب غانا المباراة النهائية للبطولة 3 مرات دون تحقيق اللقب، وخسر نهائي 1992 أمام كوت ديفوار، قبل أن يخسر في نهائي 2010 في أنغولا أمام المنتخب المصري، وتكرر السيناريو أمام كوت ديفوار مجددًا في 2015 بغينيا الإستوائية.

ويقود كريس هيوتون المنتخب الغاني منذ شباط/فبراير 2023، وقاده لتحقيق التأهل للبطولة من خلال المجموعة الخامسة بالتصفيات، والتي تصدرها على حساب أنغولا وإفريقيا الوسطى ومدغشقر.

وتعادل منتخب غانا ثلاث مرات خلال مشواره بالتصفيات أمام مدغشقر وإفريقيا الوسطى وأنغولا، لكنه حقق الفوز على المنتخبات المذكورة كذلك، ليتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة، وبفارق ثلاث نقاط عن أنغولا الذي تأهل معه للتصفيات.

وأوقعت قرعة البطولة المنتخب الغاني في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات مصر وموزمبيق والرأس الأخضر.

وسيفتتح منتخب غانا مشاركته في البطولة بمواجهة الرأس الأخضر 14 كانون الثاني/يناير على ملعب “فيليكس بوانييه”، قبل أن يواجه مصر على ذات الملعب 18 من الشهر ذاته، فيما يختتم دور المجموعات باللعب أمام موزمبيق في 22، على ملعب “الحسن واتارا”.

وشارك منتخب غانا، الذي يحتل المركز 61 في تصنيف الاتحاد الدولي، في النسخة الأخيرة بكأس العالم 2022، وخرج من الدور الأول.

وتبلغ القيمة التسويقية للمنتخب الغاني 284.85 مليون يورو، ويأتي محمد قدوس على رأس القائمة، بقيمة مالية قدرها 45 مليون يورو.

وتألق مهاجم أياكس الهولندي سابقًا في مونديال 2022، لكنه لم يتمكن من قيادة غانا للدور الثاني، غير أنه كان محط أنظار أندية عديدة، قبل أن يقرر الانضمام إلى وست هام الإنجليزي في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.

وإلى جانب قدوس، يضم منتخب “النجوم السوداء” إينياكي وليامز، كما تشهد قائمة الفريق لأمم إفريقيا الشقيقين أندريه أيو وجوردان أيو.

ويتصدر أندريه أيو قائمة أكثر اللاعبين خوضًا للقاءات الدولية في المنتخب الغاني، بعدما شارك في 115 مباراة، بينما يتواجد المهاجم المعتزل أسامواه جيان على قمة الهدافين التاريخيين للفريق برصيد 51 هدفًا.

(د ب أ)

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *